Pound Dollar

عزيزي المترجم .. لماذا تتنازل دائما وتضيع حقك !

 

عزيزي المترجم 

انتبه (4) .... لماذا تتنازل دائما وتضيع حقك!

وهذه معضلة حقيقة وخاصة في أوقات تخبط سوق العمل والكساد العام مع ارتفاع الأسعار بشكل كبير. والمعضلة تتمثل في أن الأسعار تزداد بشكل كبير وفي نفس الوقت المترجم يتقاضي نفس الأتعاب وفي بعض الأحيان قد يضطر إلى تخفيض أتعابه للحصول على أعمال أكثر لسد احتياجاته وعندما يخفض أتعابه فلن يستطيع أن يشتري ما كان يستطيع أن يشتريه. والمفترض أن يكون الوضع عكسيًا بحيث أن المترجم كلما مر عليه فترة من الزمن في مجال عمله يزداد دخله ومن ثم يزداد مستوى معيشته فيستطيع في وقت معين امتلاك سيارة بعد أن كان لا يملك ذلك أو شراء منزل أو تجهيزه أو الاشتراك في نادي أو غير ذلك من الأمور التي تعبر عن ارتقاء الوضع المعيشي للمترجم.

ولكن هل هذا موجود على أرض الواقع؟

يستطيع أن يجيب على هذا السؤال من يعمل في المجال مثلًا منذ عشر سنوات. فقد شهد مجال الترجمة على مدار السنوات العشر الماضية تغيرات كبيرة لا تخفى على أحد ممن تعرض للعمل في المجال ولا سيما شركات الترجمة أو المترجمين المستقلين الذين يتعاملون مع عملاء من مختلف البلدان والقارات. فقد تغير السوق من حيث أمرين: حجم وتدفق الأعمال وكذلك الأسعار. يُذكر مثلًا أنه في بداية هذه الألفية وبعدها لسنوات قليلة وصل سعر الكلمة في بعض شركات التعريب إلى دولار كامل للكلمة. بالطبع سوف يشعر مترجمي اليوم بالحزن أنهم لم يدركوا هذه الفترة. ولكن العزاء أن من أدركها فعلا كانوا قليلين، والأسوأ من ذلك أن الغالبية منهم لم يكونوا يعلموا أن الأمور ستؤول إلى ما آلت إليه الآن وربما اعتقدوا أن ذلك سيكون قابل للزيادة مستقبلًا ... للدهشة. وفي الحقيقة الترجمة مثلها مثل أي شيء تنطبق عليه نظرية الندرة أو ما يسمى Diamond-Water Paradox فبرغم أن الإنسان يموت بدون الماء فإن الألماس هو الأغلى على الإطلاق. ويمكن تطبيق نفس الشيء على تلك الفترة التي أصبحت الآن شيء من الذاكرة.

في ظل الكساد الحالي وارتفاع الأسعار، كيف يستطيع المترجم تحقيق التوازن بين كسب العملاء وعدم بخس حق نفسه؟

  • اعرف مستوى عميلك وذلك من خلال موقعه الإلكتروني ومستوى تواجده على الانترنت ومستوى عملائه إن كان شركة ترجمة حتى تعرف القيمة التي يمكن عرضها.
  • حاول تنويع مصادرك ولا تعتمد على قطاع أو بلد معين للحصول على مشاريع حتى يكون لديك بدائل في معظم الوقت.
  • استشر زملاء العمل ممن هم أكثر خبرة في مستوى الأسعار وما يمكن تقديمه في وقت معينة حسب استعدادك الشخصي للقيام بأعمال.
  • تمتع بالمرونة ولا تكن ثابتًا على سعر معين طوال الوقت لا تقبل تغييره لأي ظرف، فالمسألة ليست مبدأ وقناعة شخصية إنما هي ظروف السوق التي تحرك الجميع، فقدر معين من المرونة قد يكون أفضل للحفاظ على عدد أكبر من العملاء.
  • المبالغة في قيمة أتعابك لا يعطي للعميل انطباع بمدى مهنيتك، هذه صورة مغلوطة تأكد من ذلك.
  • تقليل أسعارك بشكل كبير قد يشجع الكثيرين على التعامل معك خاصة إذا كنت تقدم جودة معقولة، ولكن هل تستطيع الاستمرار على ذلك. إذا حاولت بعد ذلك زيادة جنيه واحد على السعر، فلن يقبل العملاء في الغالب. لذا إذا كان هدفك هو "جر رجل" العميل، فربما تجد المحصلة أنك تخسر وقتك ومجهودك سدى.

هل لديك تجربة مماثلة أو مختلفة ... شاركونا أراءكم وتجاربكم المفيدة لنشرها على موقعنا وصفحاتنا لتعم الفائدة للجميع!