أفضل الجامعات الإلكترونية للحصول على درجة علمية عبر الإنترنت

أفضل الجامعات الإلكترونية للحصول على درجة علمية عبر الإنترنت

 

اكتسب مصطلح "الجامعات الإلكترونية" شهرةً واسعةً في عصرنا الحديث، نظرًا للتدفق المعلوماتي الهائل عبر الشبكة العنكبوتية، وصارت العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية تقدم عددًا لا بأس به من التخصصات والمساقات في مجالات مختلفة عبر الإنترنت، إلى جانب النمط التقليدي؛ حيث بدأت العديد من الجامعات تركز على التعليم الإلكتروني وتكثف جهودها فيه وذلك بسبب الإقبال غير المسبوق من قبل الطلاب والدارسين والباحثين على الالتحاق بتلك الجامعات ودراسة المجالات المتاحة، ومن ثم الحصول على درجة علمية من الجامعات المرموقة وكل ذلك من خلال الإنترنت.

في هذا المقال نقدم لكم أفضل الجامعات الإلكترونية، وذلك ليس من وجهة نظرنا، بل وفقًا لتقييم موقع (OEDb Online College Rankings) وموقع (Online University Rankings)، حيث تُصنَّف الجامعات وفق معايير محددة منها نسبة الدارسين للأساتذة، ومعدل الالتحاق والدعم المالي ومعدل التخرج، ومرونة وعمق برامج الدراسة.

جامعة والدن

بدأ نشاط هذه الجامعة في عام 1971 حيث انطلقت في مدينة نيبلز بولاية فلوريدا الأمريكية، وحصلت على الاعتماد الرسمي من هيئة التعليم العالي "Higher Learning Commission".

نجحت هذه الجامعة في جذب أكثر من 57 ألف طالب مع نهاية عام 2016 من أكثر من 150 دولة حول العالم، وبحسب استطلاع لرأي الطلاب والدارسين أجرته الجامعة، فقد عبر أكثر من 90% من الطلاب عن رضاهم عن الجامعة وعن المواد المقدمة وجودة التعليم بها.

البرامج الدراسية: تضم الجامعة 370 مسارًا متخصصًا في مجالات مختلفة مثل الصحة العامة والعلوم الصحية والتمريض وتكنولوجيا المعلومات والخدمات والإدارة وعلم النفس والتربية، كما تضم أكثر من 80 برنامجًا متخصصًا لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة.

الرسوم والدعم المالي: بالنسبة للرسوم في الجامعة فليست ثابتة، بل تتغير وفق متغيرات عدة، مثل البرنامج الدراسي، والمستوى التعليمي للطلاب، وسن المتقدم، ومنها أن يكون تابعًا لأحد المؤسسات الشريكة للجامعة، وغيرها من العوامل المختلفة.

يحصل الطالب المقيم داخل الولايات المتحدة على دعم مالي يتراوح من ألف إلى 4 آلاف دولار أمريكي.

جامعة كابيلا

تأسست جامعة كابيلا (Capella University) عام 1993 كما حصلت على العديد من الاعتمادات والجوائز التي أدت إلى تضاعف أعداد الطلاب الملتحقين بها؛ إذ وصل عدد طلاب الدراسين بها نهاية شهر يونيو من العام الماضي 2018 إلى 37,786 طالب من الولايات المتحدة، ومن 54 دولة أخرى.

البرامج الدراسية: تسير البرامج الدراسية في الجامعة وفق نمطين: "المسار الموجه" و"المسار المرن"، ويختلفان عن بعضهما في أوقات الدراسة وإمكانية التحاق الطالب بالمساقات الإلكترونية بحسب سرعة إنجازه دون التقيد بفصل دراسي.

تقدم الجامعة برامج متخصصة في البكالوريوس والدراسات العليا في تخصصات مختلفة مثل العمل الاجتماعي والتربية والتمريض والأعمال والعلوم الصحية وتكنولوجيا المعلومات وعلم النفس والاستشارات والخدمة العامة.

الرسوم والدعم المالي: تختلف الرسوم باختلاف النمط الدراسي، حيث تُحتسب رسوم النمط المرن بعدد الساعات المعتمدة، أما النمط الموجه فيُحتسب وفقًا للفصل الدراسي الواحد.

تصل رسوم برنامج الدكتوراه في النمط الموجه أي للفصل الدراسي ما بين 4296 و4854 دولارًا أمريكيًا، في حين تصل رسوم النمط المرن ما بين 425 و790 دولارًا أمريكًا لكل ساعة معتمدة.

تقدم الجامعة دعماً ماليًا متفاوتًا للطلاب حسب البرامج الدراسية، ففي تخصص الأعمال على سبيل المثال يصل الدعم في برنامج الدكتوراه إلى 10 آلاف دولار أمريكي، بينما يصل إلى 2500 دولار في برنامج الماجستير، ويبلغ 8000 دولار في برنامج الماجستير.

جامعة نيو إنجلاند

هي واحدة من أبرز الجامعات الأسترالية المتخصصة في التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

البرامج الدراسية: تقدم حوالي 200 برنامج دراسي في كافة التخصصات مثل علوم الحاسب والاقتصاد والفنون وتكنولوجيا المعلومات وعلم النفس والقانون وعلم الجريمة والتسويق وعلم الإدارة والمحاسبة والتمويل والرياضيات، وتتيح للطلاب دراسة كل هذه المواد عبر الإنترنت، وتقدم العديد من الوسائط المتعددة مثل الفيديو والكتب الإلكترونية ويتم التواصل بين الطلاب والأساتذة عبر الإنترنت والهاتف.

الرسوم الدراسية والدعم المالي: تختلف الرسوم باختلاف البرنامج الدراسي، حيث تصل رسوم الدبلومة المتقدمة 24990 دولارًا أستراليًا، بينما تصل رسوم برنامج البكالوريوس إلى 29400 دولار أسترالي، وبرنامج الماجستير والدكتوراة إلى 31500 دولار أسترالي.

تقدم الجامعة دعمًا ماليًا على شكل منح دراسية، تتيح بعضها للطلاب الدوليين، وذلك بشكل سنوي، كما أن هناك منحًا أخرى تقدمها الحكومة الأسترالية في برنامجها التدريبي البحثي (Australian Government Research Training Program).

جامعة تشارلز ستورت

تعد واحدة من أكبر جامعات أستراليا للتعليم الإلكتروني، وتضم ثلاث كليات رئيسية: الفنون والتربية – كلية العلوم – كلية الأعمال والعلوم السلوكية والعدالة.

البرامج الدراسية: تعرض داخل كلياتها مسارات تخصصية كالفنون الأدائية وتاريخ الفن وعلم الاجتماع في كلية الفنون والتربية، وتضم كلية الأعمال والعدالة والعلوم السلوكية مدارس متخصصة مثل: مدرسة الحوسبة والرياضيات، ومدرسة الإدارة والتسويق، ومركز القانون والعدالة، ومدرسة علم النفس، أما كلية العلوم فتضم مدارس متخصصة في العلوم الزراعية، والعلوم البيطرية، والعلوم الطبية الحيوية، والصحة المجتمعية، والعلوم البيئية، والصحة، وطب الأسنان، والتمريض.
صُمّمت برامج الجامعة للحصول على البكالوريوس أو الماجستير أو الشهادات العليا أو البحثية في التخصصات المعروضة، وفي النمط الإلكتروني يحصل الطلبة على محاضرات مسجلة، ويشاركون في منصات تضم طلبة البرنامج للمناقشة والدراسة، إضافة إلى إمكانية الوصول الإلكترونية لمكتبة الجامعة التي تحوي منشورات علمية منوعة كالمجلات والكتب التي يُتاح للطلبة طباعتها والاستفادة منها.
الرسوم الدراسية والدعم المالي: تتراوح رسوم دراسة برامج البكالوريوس بين 18,400 و28,000 دولار أسترالي، وتصل رسوم برامج الدكتوراه إلى 32,000 دولار أسترالي، وتتوفر مجموعة من المنح الدراسية للطلبة الدوليين مختلفة في قيمتها وشروطها والبرامج الدراسية المقدمة لها، من أمثلة هذه المنح: منح (The Casella Wines Health Science Scholarship) لطلبة السنة الأولى في برامج البكالوريوس في الصحة النفسية والتمريض وتبلغ 10,000 دولار أسترالي.


المصادر

  • 1 Walden University
  • 2 Online Bachelor's Degrees
  • 3 Walden University
  • 4 BS in Communication
  • 5 Fact Sheet
  • 6 Tuition & Fees
  • 7 Scholarships for New Students & Alumni
  • 8 About UNE
  • 9 midan.aljazeera.net